أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية / توتر جديد بين أمريكا وتركيا يهدد العلاقات بينهما
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-05-17 13:39:03Z | | ÿÿÿÿ³Î>

توتر جديد بين أمريكا وتركيا يهدد العلاقات بينهما

تصاعد للأزمة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية على خلفية الاتصالات التي تجريها الأخيرة مع القائد العام لميليشيا “قسد” مظلوم عبدي.

وقامت أنقرة بإرسال مذكرة احتجاج لواشنطن بعد اتصالات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بقائد ميليشيا “قسد”.

في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن أنقرة تعتبر الاتصالات الأمريكية مع مظلوم عبدي، أمرًا غير مقبول.

وأضاف “أوغلو”: “هناك مذكرة بحث حمراء لدى الإنتربول صادرة ضد هذا الإنسان (عبدي) وهو مطلوب دوليًّا، والولايات المتحدة الأمريكية العضو في الإنتربول تجري معه الاتصالات. هذا أمر غير مقبول، ونحن أرسلنا للولايات المتحدة مذكرة احتجاج”.

وأضاف “غول” أن وزارة الخارجية نقلت طلب التسليم إلى واشنطن، بحسب وكالة “رويترز”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أمس الخميس، أن وزارة العدل التركية ستقدم طلبًا للولايات المتحدة، لتسليم “عبدي” للجانب التركي.

وحثّ أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي وزارة الخارجية، يوم الأربعاء، على الإسراع في منح القائد مظلوم كوباني، تأشيرة دخول حتى يتسنى له زيارة الولايات المتحدة وبحث الوضع في سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال أمس إنه أجرى محادثة مع قائد “قسد”، مظلوم عبدي، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان ربما للأكراد كي يتوجهوا للمنطقة التي توجد بها حقول النفط.

وسبق أن أصدرت وزارة الداخلية التركية في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، “قائمة بالإرهابيين المطلوبين” يتوسطها “عبدي” في الفئة الحمراء وترتيبه التاسع.

شاهد أيضاً

أردوغان يعلن البدء على إسكان مليون سوري في المنطقة الآمنة

أردوغان يعلن البدء على إسكان مليون سوري في المنطقة الآمنة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده بدأت العمل على إسكان مليون سوري في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *